بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

التيفوس الوبائي نوع من أنواع التيفوس ويعرف أيضاً باسم التيفوس التقليدي و{مرض حيواني المنشأ}و الحمى النمشية أو التيفوس.

 

مرض حيواني المنشأ  مرض حيواني المنشأ

معلومات عامة

الاختصاص أمراض معدية

من أنواع مرض حيواني

‏، ومرض معد

الأسباب

طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال عبر الأنواع

  المرض حيواني المنشأ أو حيواني المصدر أو مرض مشترك أو ممرض حيواني (بالإنجليزية: zoonosis)‏ هو المرض المعدي الذي يسري في الحالة الطبيعية بين الحيوانات الفقارية البرية أو الأليفة ويمكن أن ينتقل منها إلى الإنسان.

ويمكن أن يكون الإنسان المصاب مصدراً لعدوى الناس الآخرين في بعض الأمراض مثل الطاعون، أما في بعضها الآخر فلا ينتقل المرض من الإنسان المصاب، كما في داء البروسيلات.

الأمراض الحديثة الكبرى مثل مرض فيروس إيبولا والسالمونيلا. هي أمراض حيوانية المنشأ. كان فيروس نقص المناعة البشرية عبارة عن مرض حيواني المنشأ ينتقل إلى البشر في أوائل القرن العشرين، على الرغم من أنه قد تحول الآن إلى مرض إنساني منفصل. معظم سلالات الأنفلونزا التي تصيب البشر هي أمراض بشرية، على الرغم من أن العديد من سلالات أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور هي من الأمراض الحيوانية المنشأ؛ هذه الفيروسات في بعض الأحيان تترابط مع السلالات البشرية من الإنفلونزا ويمكن أن تسبب الأوبئة مثل الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 أو إنفلونزا الخنازير 2009. العدوى بتينيا سوليم في تونس هي واحدة من الأمراض الاستوائية المهملة التي تثير قلق الصحة العامة والطب البيطري في المناطق الموبوءة. يمكن أن يكون سبب الأمراض الحيوانية المنشأ مجموعة من مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات. من 1,415 مسببات الأمراض المعروفة بإصابة البشر، 61% كانت حيوانية المنشأ. معظم الأمراض البشرية نشأت في الحيوانات. ومع ذلك، فإن الأمراض التي عادة ما تتضمن انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان، مثل داء الكلب، تعتبر مرضًا مباشرًا.لدى الأمراض الحيوانية المنشأ طرق انتقال مختلفة. في المرض المباشر ينقل المرض مباشرة من الحيوانات إلى البشر من خلال وسائل الاتصال مثل الهواء (الأنفلونزا) أو من خلال اللدغات واللعاب (داء الكلب). وعلى النقيض من ذلك، يمكن أن يحدث الانتقال أيضًا عن طريق أنواع وسيطة (يشار إليها على أنها ناقل)، والتي تحمل المرض الممرض دون الإصابة. عندما يصيب البشر بالعدوى، يطلق عليه اسم «الأمراض المنقولة بالحيوان» أو الانثروبونات.

المصطلح من اليونانية: νον zoon "animal" و νόσος nosos "sickness".

الأسباب

يمكن أن يحدث انتقال الأمراض الحيوانية في أي سياق يوجد فيه حيوانات (حيوانات أليفة)، أو اقتصادية (زراعية، إلخ)، أو مفترسة (الصيد، أو الذبح، أو استهلاك اللعبة البرية) أو الاتصال مع أو استهلاك الحيوانات غير البشرية، أو المنتجات الحيوانية غير البشرية، أو المشتقات الحيوانية غير البشرية (اللقاحات، وما إلى ذلك).

تلوث الغذاء أو إمدادات المياهأهم مسببات الأمراض الحيوانية المصدر التي تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية هي ايشرشيا كولاي وكامبيليباكتر،التكسوبلازما، وكالكيفيريدي، السالمونيلا.في عام 2006، ركز مؤتمر عُقد في برلين على مسألة تأثيرات العوامل المسببة للأمراض الحيوانية المصدر على سلامة الأغذية، وحث الحكومات على التدخل، والجمهور على توخي اليقظة تجاه مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء من المزرعة إلى طاولة الطعام.يمكن ربط العديد من تفشيات الطعام بمسببات الأمراض الحيوانية. يمكن تلوث العديد من أنواع الطعام المختلفة التي لها أصل حيواني غير إنساني. بعض الأطعمة الشائعة المرتبطة بالملوثات الحيوانية المنشأ تشمل البيض، والمأكولات البحرية، واللحوم، ومنتجات الألبان، وحتى بعض الخضروات.

ينبغي التعامل مع تفشيات الغذاء في خطط التأهب لمنع انتشار الأمراض على نطاق واسع وللتفشيات بكفاءة وفاعلية.

الزراعة وتربية المواشي وتربية الحيوانات غير البشرية يمكن أن يؤدي الاتصال بحيوانات المزرعة إلى مرض في المزارعين أو غيرهم ممن يتلامسون مع حيوانات المزرعة المصابة. يؤثر الغيلر بشكل رئيسي علي أولئك الذين يعملون عن قرب مع الخيول والحمير. يمكن أن يؤدي الاتصال الوثيق مع الماشية إلى الإصابة بالأنثراكس الجلدي، في حين أن الإصابة باستنشاق الجمرة الخبيثة أكثر شيوعًا بين العاملين في المسالخ والمدابغ والصوف. يمكن أن يؤدي الاتصال الوثيق بالأغنام التي ولدت حديثًا إلى الإصابة بالاعتلال الكلاميدي، أو الإجهاض الإنزوي، لدى النساء الحوامل، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بحمى كيو Q، وداء المقوسات، والليستريوسيس في الحوامل أو في حالة نقص المناعة. يحدث مرض المشوكات (Echinococcosis) نتيجة للدودة الشريطية التي يمكن أن تنتشر من الأغنام المصابة عن طريق الطعام أو الماء الملوث بالبراز أو الصوف. إنفلونزا الطيور شائعة في الدجاج. وبينما من النادر في البشر، فإن القلق الرئيسي على الصحة العامة هو أن سلالة من أنفلونزا الطيور سوف تترابط مع فيروس إنفلونزا بشرية وتسبب وباء مثل الإنفلونزا الإسبانية عام 1918. الماشية هي مستودع هام من الكريبتوسبوريديوسيس

وتؤثر بشكل رئيسي على نقص المناعة.

هجمات الحيوانات البرية

داء الكلب

ناقلات الحشراتمرض النوم الأفريقي

التهاب الدماغ الخيلي الشرقي

التهاب الدماغ الياباني

التهاب الدماغ الفنزويلي الفنزويلي

حمى غرب النيل

التهاب الدماغ الخيلي الغربي

حمى زيكا

الحيوانات الأليفةيمكن للحيوانات الأليفة نقل عدد من الأمراض. يتم تطعيم الكلاب والقطط بشكل روتيني ضد داء الكلب. كما يمكن للحيوانات الأليفة أن تنقل السعفة والجياردية، وهي أمراض مستوطنة في كل من الحيوانات والحيوانات غير البشرية. داء المقوسات هو عدوى شائعة للقطط. في البشر هو مرض خفيف على الرغم من أنه يمكن أن يكون خطرا على النساء الحوامل.

الفيلاريا يسببه البعوض المصابة في الثدييات مثل الكلاب والقطط. ويتسبب مرض خدش القط من قبل بارتونيلا هينسيلي وبرتونيلا كوينتانا من براز البراغيث التي تتوطن في مخالب القطط. داء توكسوكاريسيس Toxocariasis هو إصابة البشر بأي نوع من أنواع الدودة المستديرة، بما في ذلك الأنواع الخاصة بالكلب (Toxocara canis) أو القطة (Toxocara cati). يمكن أن ينتشر كريبتوسبوردياسيس Cryptosporidiosis إلى البشر من السحالي الأليفة، مثل أبو بريص الفهد.

الأماكن العامة  

 وقد تم تتبع تفشي الأمراض الحيوانية المنشأ لتفاعل الإنسان مع الحيوانات الأخرى في حدائق الحيوانات ومعارض الحيوانات الأليفة وغير ذلك من الأماكن. في عام 2005، أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قائمة محدثة من التوصيات لمنع انتقال الأمراض الحيوانية المنشأ في الأماكن العامة.

وتشمل التوصيات، التي وضعت بالتزامن مع الرابطة الوطنية للأطباء البيطريين في الصحة العامة للدولة، المسؤوليات التعليمية لمشغلي الموقع، والحد من الاتصال العام وغير الحيواني بالحيوان، ورعاية الحيوانات غير البشرية وإدارتها.

الصيد ولحوم الطرائدفيروس نقص المناعة البشرية

انتقال ثانويإيبولا وماربورغ

العوامل المسببة للأمراض حيوانية المنشأفيروسات

بكتيريا

طفيليات (مثلاً الأوالي أو الديدان)

فطريات

بريونات

==========

تيفوس وبائي

الطفح الناجم عن التيفوس.
الطفح الجلدي للتيفوس

 

معلومات عامة

الاختصاص أمراض معدية

من أنواع حمى نمشية، ومرض

الموقع التشريحي وعاء دموي، وجهاز عصبي مركزي

الأسباب

الأسباب ريكتسية بروفاتسيكية

 

طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال عبر الحشرات

المظهر السريري

الأعراض حمى، ونفضان

، وصداع، وألم مفصلي، وفرط الإحساس، وأرق، وابتهاج، ووهام، والتهاب الملتحمة، وحبرة، وبقعة، وخثار، ودوخة، وهذيان، وعلامات السحائية

‏، وهوس، ومتلازمة كورساكوف، ورتة، وعسر البلع، ورأرأة، ورعاش، واضطراب نظم قلبي، وقرحة فراش، وصمم

أدوية{{دوكسيسايكلين، وكلورامفينيكول

التاريخ{{وصفها المصدر موسوعة ناتال

 ------------

  التيفوس الوبائي نوع من أنواع التيفوس ويعرف أيضاً باسم التيفوس التقليدي أو تيفوس القمل وهو أكثر أنواع التيفوس انتشارًا. ويتم انتشاره عن طريق القمل البشري. وقد ارتبط هذا النوع من التيفوس بالحروب والمجاعات عبر التاريخ، بسبب التجمعات المكتظَّة وعدم النظافة وغالباً ما يؤدي إلى موت الجنود بأعداد أكثر من أولئك الذين يموتون في القتال. فقد قدَّر المراقبون أن التيفوس قد قتل أكثر من ثلاثة ملايين شخص في روسيا خلال الفترة الثورية التي أعقبت الحرب العالمية الأولى (1914- 1919م) وتشمل أعراضه الصداع الشديد، وارتفاع في درجة الحرارة المستمر والسعال، الطفح الجلدي، وآلام شديدة في العضلات، قشعريرة، وانخفاض ضغط الدم، ذهول، الحساسية للضوء، الهذيان والموت.

طرق الانتقال

تنتقل العدوى بالريكتسية البروفاتسيكية (R. prowazekii) إلى القمل البشري عندما يعتاش على شخص مصاب، فتنمو هذه الجراثيم في القناة الهضمية للقمل وتُطرح في برازه، ومن ثم ينتقل المرض لشخص سليم عندما يحك موضع عضة القمل (المسببة للحكة) مسبباً دخول البراز في الجرح الناتج، وتترواح فترة الحضانة بين أسبوع وأسبوعين، ويمكن للريكتسية البروفاتسيكية أن تبقى عيوشة ومفوّعة في براز القمل الجاف لعدة أيام، علماً أن التيفوس سيقتل القمل في النهاية، ولكنه سيبقى عيوشاً لعدة أسابيع في القمل الميت.

ترافق التيفوس عبر التاريخ مع فترات الحروب والحرمان، ففتك على سبيل المثال بملايين السجناء في معسكرات الاعتقال النازية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية، فقد أدى تدهور النظافة في معسكرات مثل أوشفيتز، وثيريزينشتات وبرغن-بلسن لنشوء ظروف مثالية لانتشار أمراض مثل التيفوس، وقد تتضمن الظروف الملائمة لنشوء وباء تيفوس في القرن الحادي والعشرين مخيمات اللاجئين أثناء نشوب مجاعات هائلة أو كوارث طبيعية. في الفترات الفاصلة بين تفشيات الوباء، حينما تكون العدوى بين البشر أقل تواتراً، يعمل السنجاب الطائر بمثابة مستودع حيواني لجرثومة الريكتسية البروفاتسيكية.

أثبت هنريك دا روشا ليما عام 1916 أن الريكتسية البروفاتسيكية كانت العامل المسبب للتيفوس، وسمّاها تيمناً بهاورد تايلر ريكيتس وستانيسلوس فون بروازيك، وهما اختصاصيان في علم الحيوان توفيا جراء الإصابة بالتيفوس أثناء تحريهما الأوبئة، وفور التعرف على هذه الحقائق المفتاحية، تمكن رودولف ويغل عام 1930 من تصميم طريقة عملية وفعالة لإنتاج اللقاح، وذلك بطحن أحشاء القمل المصاب الذي كان يمص دم مريض التيفوس، ولكن هذه العملية كانت خطيرة للغاية، لما تضمنته من احتمال إصابة العاملين عليها.ومن ثم طور هيرالد ر. كوكس طريقة أكثر أماناً لإنتاج اللقاح بكميات كبيرة باستخدام صفار البيض عام 1938،

فأصبح هذا اللقاح متوفراً على نطاق واسع واستُخدم بكثرة بحلول عام 1943.

التشخيص

يعطي المريض المصاب نتائج إيجابية بعد عشرة أيام في كل من مقايسة التألق المناعي اللامباشر، والمقايسة الامتصاصية المناعية للإنزيم المرتبط وتفاعل البوليمراز المتسلسل.

المعالجةتعالَج العدوى بالمضادات الحيوية، وقد يكون هناك حاجة لإعطاء السوائل الوريدية والأوكسيجين لتحقيق استقرار حالة المريض، وتتفاوت معدلات الوفيات المعالجة وغير المعالجة بشكل كبير: 10-60% لغير المعالجة مقابل 0% تقريباً عند المعالجة بالمضادات الحيوية خلال ثمانية أيام من العدوى البدئية، وعادة ما يُستخدم التيتراسايكلين، والكلورأمفينيكول والدوكسيسيكلين،

ويمكن الوقاية من العدوى أيضاً بواسطة التلقيح.

وتركز بعض أبسط طرق الوقاية والعلاج على منع الإصابة بقمل الجسم، فيساعد كل من التغيير الكامل للملابس، وغسل ملابس المصاب بالماء الساخن، وفي بعض الحالات تعقيم ملاءات الأسرّة المستخدمة مؤخراً أيضاً، في الوقاية من التيفوس بإزالة القمل المحتمل إصابته به، وقد يؤدي ترك الملابس دون ارتداء أو غسيل لمدة 7 أيام لموت القمل وبيوضه، لعدم تمكنه من الوصول لمضيفه البشري، ويتطلب نمط آخر من منع الإصابة بالقمل تعفير الملابس الموبوءة بمسحوق يتألف من 10% دي دي تي، و1% مالاثيون، أو 1% بيرمثرين، يستطيع قتل القمل وبيوضه.

تاريخ التيفوس الوبائيوُصف التيفوس لأول مرة غالباً عام 1083 في دير لا كافا بالقرب من ساليرنو في إيطاليا، وفي عام 1546، وصفه الطبيب الفلورنسي غيرولامو فراكاستورو في مقالته الشهيرة عن الفيروسات والعدوى (De Contagione et Contagiosis Morbis).كان لمرض التيفوس آثاراً مدمرة على البشر ونتجت عنه مئات الآلاف من الوفيات خلال الحرب العالمية الثانية.وخلال السنة الثانية من الحرب البيلوبونيسية (عام 430 قبل الميلاد) تعرضت دولة مدينة أثينا في اليونان القديمة لوباء مدمر، عُرف بطاعون أثينا، فتك ببريكليس وابنيه الأكبر سناً من بين آخرين، ومن ثم عاد الطاعون مرتين، إحداهما كانت في عام 429 قبل الميلاد، والأخرى في شتاء 427 أو 426 قبل الميلاد، ويُعتبر التيفوس الوبائي مرشحاً قوياً لسبب تفشي هذا المرض، حسب إفادة آراء طبية وعلمية.

وصل التيفوس إلى أوروبا أيضاً عن طريق الجنود الذين كانوا يقاتلون في قبرص، وظهر الوصف الموثوق الأول لهذا المرض خلال حصار الملوك الكاثوليكيين لإمارة غرناطة عام 1489 أثناء حرب غرناطة، فتتضمن التقارير وصفاً لحمى وبقع حمراء على الأذرع، والظهر والصدر، وترقي الأعراض لتشمل هذياناً، وتقرحات غنغرينية، ورائحة لحم متعفن، فخسر الكاثوليك خلال الحصار 3000 رجل أمام العدو، مقابل 17000 وفية إضافية جراء التيفوس.

شاع التيفوس في السجون أيضاً (وفي البيئة المزدحمة حيث ينتشر القمل بسهولة)، حيث عُرف بـحمى غاول أو السجن، فتفشت حمى السجن غالباً عند تكديس السجناء معاً في غرف مظلمة وقذرة، فكان السجن حتى موعد جلسة المحكمة التالية بمثابة الحكم بالإعدام، وكان المرض معدياً للغاية لدرجة أن السجناء الماثلين أمام المحكمة أعدوا اللجنة نفسها.

تبع الحادثة السوداء لمحكمة الجنايات العليا في أوكسفورد عام 1577، توفي ما يزيد عن 300 شخص جراء التيفوس الوبائي، بمن فيهم المتحدث اللورد روبيرت بيل، البارون الرئيس للخزانة، ومن ثم قتل التفشي التالي للتيفوس، بين عامي 1577 و1579، 10% تقريباً من عدد سكان إنكلترا، وفي عام 1759، قدّرت السلطات الإنكليزية موت ما يقارب ربع السجناء كل عام جراء حمى السجن.تفشت الأوبئة في جميع أنحاء أوروبا خلال الحرب الأهلية الإنكليزية، وحرب الثلاثين عاماً والحروب النابليونية، وخلال انسحاب نابليون من موسكو عام 1812، كانت حصيلة جنوده المتوفين جراء الإصابة بالتيفوس أكثر ممن قُتلوا على أيدي الروس، وفي أيرلندا تفشى وباء كبير بين عامي 1816 و1819، ومرةً أخرى في أواخر ثلاثينينات القرن التاسع عشر، بينما تفشى وباء تيفوس كبير آخر أثناء المجاعة الأيرلندية العظمى بين عامي 1846 و1849، وانتشر التيفوس الأيلرندي لإنكلترا، فُسمي أحياناً بـ«الحمى الأيرلندية»، وتميز بفوعته، فقد فتك بالناس من مختلف الطبقات الاجتماعية، نظراً لأن القمل كان متوطناً ولا مفر منه، ولكن الشدة الأكبر كانت بين أفراد الطبقة الاجتماعية الدنيا أو «غير النظيفة»، وفي كندا، قتل وباء التيفوس شمال الأمريكي عام 1847 ما زاد عن 20,000 شخص، معظمهم من المهاجرين الأيرلنديين في أكواخ الحمى وأنماط أخرى من الحجر، والذين كانوا قد التقطوا العدوى بالمرض على متن السفن ذات الظروف الصحية السيئة.

في أمريكا، قتل وباء التيفوس ابن فرانكلن بيرس في كونكورد في نيو هامبشاير عام 1843، وتفشى في فيلاديلفيا عام 1837، وتفشت عدة أوبئة في بالتيمور، وممفيس وواشنطن العاصمة بين عامي 1865 و1873، وكانت الحمى التيفوسية قاتلاً أساسياً أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، رغم أن حمى التيفوئيد كانت المسبب الأكثر انتشاراً لـ«حمى معسكرات» تلك الحرب، علماً أن التيفوئيد مرض مختلف تماماً عن التيفوس.

تضمنت محاولة الطبيب، وعالم الأنثروبولوجيا والمؤرخ رودولف فيرخوف في السيطرة على تفشي التيفوس في سيليزيا العليا، بالإضافة إلى تقريره اللاحق والمتألف من 190 صفحة، ملاحظته بأن تدبير التفشي لم يكمن في العلاج الفردي أو التغيرات البسيطة في الإسكان، أو الطعام أو الملابس المقدمة، وإنما في التغييرات الهيكلية واسعة النطاق التي استهدفت مشكلة الفقر مباشرة، وقد أدت تجربة فيرخوف في سيليزيا العليا لملاحظة أن «الطب علم اجتماعي»، وقد أدى تقريره لتغييرات في سياسة الصحة العامة الألمانية

       الحمى النمشية أو التيفوس

(بالإنجليزية: Typhus)‏ داء معد حاد تسببه ريكتسيا (Rickettsia) تعرف علميا باسم Rickettsia prowazekii. واحد من عدة أمراض متشابهة يكون المسبب الرئيس لها بكتيريا الكساح، يعود اسم المرض لمعنى مدخن أو ضبابي باليونانية؛ نسبة للحالة العقلية لدى المصابين بالمرض، وتعتبر جرثومة الكساح المسببة للمرض، وهي من الكائنات الطفيلية المجبرة على العيش داخل الخلايا وغير القادرة على البقاء لفترة طويلة خارج الجسم الحي. ينتشر في المواطن التي يزدحم فيها الناس وتسود أحوال غير صحية، وتنقله من شخص إلى آخر عن طريق قمل الجسم. ولقد كان الطبيب الفرنسي شارل نيكول أول من اكتشف هذه الحقيقة (عام 1909) فمنح من أجل ذلك جائزة نوبل في الطب لعام 1928. تتراوح فترة حضانته ما بين أسبوع وأسبوعين تظهر بعدها أعراضه وهي الصداع الشديد والقشعريرة والحمى والطفح الجلدي. وتستمر هذه الأعراض عادة نحوا من ثلاثة أسابيع يبرأ بعدها المصاب أو يقضي نحبه. وذلك هو التيفوس الوبائي. وعلى الرغم من أن كلمة التفوئيد تعني شبيه التيفوس، إلا إن كل من حمى التفوئيد ومرض التفوئيد مرضان مختلفان تماما، ويحصلان لأسباب مختلفة.

ومن التيفوس ضروب أخرى تنقلها إلى الإنسان البراغيث، والقرادات (Ticks) وغيرها. ويتفشى التيفوس في أيام الحروب والمجاعات والكوارث الطبيعية. وخلال الحرب العالمية الأولى والسنوات القليلة التي تلتها مات بالتيفوس أكثر من ثلاثة ملايين شخص في ألمانيا وبولندا وروسيا. والتيفوس يعالج بالتزام قواعد النظافة وبالتتراسيكلين ومبيدات الحشرات. وتتم الوقاية منه، إلى حد ما، بلقاح خاص.
الأعراض والدلائل
تعود الأعراض والدلائل الآتية على وصف التفوئيد الأكثر شيوعًا، باعتباره أحد أهم أنواع المرض، وتبدأ أولى أعراضه بحمى مفاجئة وقشعريرة وصداع وأعراض أخرى مشابهة لأعراض الرشح، وتظهر هذه الأعراض بعد 1-3 أسابيع من التقاط العدوى، وبعد خمس إلى تسع إيام من ظهور الأعراض يبدأ طفح جلدي بالانتشار على جذع المصاب وينتقل في ما بعد إلى الإطراف، وينتهي بانتشاره قي جميع إجزاء الجسم، الوجه وباطن الكفين والقدمين.
الأسباب
تدخل كلمة التفوئيد في وصف العديد من الأمراض منها:
الحالة     البكتيريا المسببة     العائل - الكائن المصاب     ملاحظات
التفوئيد الوبائي     جرثومة الكساح البروفاسيكية     القمل المتطفل على جسم الانسان     عند ذكر مصطلح التفوئيد دون اضافة يكون المقصود هذا المرض، حيث يتم استخدامه بالمراجع التارخية.
تفوئيد الفئران – مرض مزمن     جرثومة الكساح التيفية     البراغيث المتطفلة على الفئران     
تايفوس الاكالية     جرثومة ارنتيا التسوتسو- غاموشية     عت الحصاد المتطفل على القوارض     على عكس كل من الحالتين السابقتين وبالرغم من وجود كلمة تايفوس الا ان هذا المرض لا يصنف من عائلة التفوئيد بل من مجموعة امراض المتعلقة بالحمى المبقعة.
الوقاية

من الطرق الفعَّالة للوقاية من التفوئيد هي أخذ سلسة مطاعيم وقائيَّة قبل السفر لأي من المناطق الموبوءة وتجنب التعرض للقمل.
العلاج
بدون الحصول على علاج تحدث الوفاة في 10-60% من المُصابين بالتفوئيد الوبائي، مع العلم أن المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم الأكثر عُرضة للموت، ولكن حاليًا في عصر المضادَّات الحيويَّة الموت ليس شائعًا إذا تم إعطاء ديوكسيسلين؛ حسب دراسة أجريت على 60 مريض يُعاني من التفوئيد، لم يمُت أيُّهم عند استخدام المضادَّات الحيويَّة ديوكسيسلين أو كلوروفينيكول. أو استخدام الأزيثروميسين (واحد من العلاج بالعقاقير)، الكلورامفينيكول أو التتراسيكلين.
إحصائيًا
وفقًا لمنظمة الصحة العالميَّة، يقتل التفوئيد ما يُقارب 0.2 من كل مليون شخص سنويًا.حاليًا يوجد عدد قليل من المناطق الموبوءة بالتفوئيد؛ فقد تم تسجيل العديد من الحالات منذ أواخر القرن العشرين في بروندي وروندا وأثيوبيا وألجيريا، ومنذ عدَّة سنوات في كل من أمريكا الجنوبيَّة والوُسطى.باستثناء حالتين، جميع الحالات التي تم تسجيلها في الولايات المُتحدة الأمريكيَّة حدثت غرب المسيسبِّي، وعندما تم فحص الحالات الحادثة في بنسيلفينيا، وُجِد أنَّ مصدر العدوى هي السناجب الطائرة ، ومع ذلك يبقى انتقال التفوئيد الوبائي من الحيوانات البريَّة نادر الحدوث في الولايات المُتَّحِدة؛ حيث تمَّ توثيق 47 حالة فقط منذ عام 1976 إلى 2010.
تاريخيًا
العُصور الوُسطى
عامل خدمة مدنيَّة العامة يضع سُمًا للجرذان للتحكم بالتفوئيد في غولفبورت في الميسسبي عام 1945
جندي أمريكي يُبيِّن كيفيَّة استعمال مُعدَّات اليد لرش الـDDT والتي كانت تُستخدم للتحكم بانتشار القمل الحامل للتفوئيد.

ظهر أول وصف موثَّق للتفوئيد أثناء الحصار الإسباني لغرناطة عام 1489؛ حيث تم وصف حالات إصابة بالحُمَّى وظهور بقع حمراء على اليدين والظهر والصدر، وأعراض قد تصل للهذيان وقروح مُصابة بالغرغرينا ورائحة جلد مُتعفِّن، وقد خسِر الإسبان ما يُقارب 3000 رجل في المعركة و17000 للتفوئيد.

كان التفوئيد شائعًا في السجون وكان يُعرف باسم حُمَّى الأريوتيتيس، وكان ينتقل هناك من خلال القمل عند تجمُّع المساجين في الزنازين المُظلِمة القذرة، ففي ذلك الوقت كانت جُملة «مسجون حتى الفصل القادم من المحكمة» مساوية لحكم بالموت، وقد تنتقل العدوى من القُضاة وأعضاء المحكمة من المساجين حين يتم إحضارهم للمحكمة
، فبعد محكمة الجنايات التي عُقِدت في أكسفورد عام 1577 والتي عُرِفَت لاحِقًا باسم «الجنايات السوداء» أكثر من 300 شخص لقوا حتفهم من التفوئيد بمن فيهم الرئيس البارون والمسؤول عن الخزينة السير روبرت بيل، وأثناء محكمة الجنايات الحادثة في تاونتن عام 1730 تسبب التفوئيد بموت حاكم ويلز والرقيب الأول ومئات آخرين، ففي وقت أُعدم فيه 241 شخص بسبب جرائم مُعيَّنة، مات عدد أكبر من المساجين بسبب حُمَّى السجن ممن أُعدُموا علنًا في المملكة البريطانيَّة، وعام 1759 أصدرت الحكومة البريطانيَّة بيانًا صرَّحت فيه أنَّ رُبع السجناء ذاك العام تُوفُّوا بسبب حُمَّى السجن، وفي لندن انتشر التفوئيد بين السجناء في سجن يونيتد ومن ثم للمجتمع المحلّي، وفي شهر أيار عام 1750، أُصيب عُمدة لندن السير صاموئيل بنيت وعدد كبير من موظفيّ المحاكم بالتفوئيد بعد حضور محاكمة أولد بيلي؛ فقد كانت قاعة المحكمة مُلحقة بسجن نيوغيت.ما بين القرن السادس عشر والتاسع عشر كَثرت الأوبئة في جميع أنحاء أوروبا بما في ذلك الحرب الأهليَّة الإنجليزيَّة وحرب الثلاثين عام والحروب النابليونيَّة ، وقد كانت هذه الأوبئة من عدَّة أنواع ومات بها العديد من المقاتلين والمدنيين، خاصة في ألمانيا والأراضي المُحيطة بها من العام 1618 إال 1648، فوفقًا ليوسن باتريك: «بحلول نهاية الحرب، قتل التفوئيد أكثر من 10% من مجموع سُكّان ألمانيا، وبلغت نسبة المرض في ذلك العام 90% من ضحايا أوروبا».
القرن التاسع عشر

أثناء تراجع نابليون من موسكو عام 1812 قَتل التفوئيد من الجنود الفرنسيين أكثر مما قُتل أثناء المعارك مع الروس.

وقع بين عامي 1816 و1819 وباء كبير في إيرلندا خلال المجاعة التي حدثت بسبب انخفاض درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم المعروفة ب«السنة بدون صيف»، ومات ما يُقدَّر بـ100000 ايرلندي، ثم ظهر التفوئيد ثانيةً في أواخر ثلاثينيَّات القرن التاسع عشر، وحصل وباء آخر أثناء المجاعة الإيرلنديَّة العُظمى ما بين عامي 1846 و1849، لينتقل التفوئيد الإيرلندي إلى إنجلترا حيث كان يُطلق عليها الحُمَّى الإيرلنديَّة وكانت تُعرف بانتشارها، حيث أصابت أسخاصًا من كل الطبقات الاجتماعيَّة: فقد كان القمل وباءً لا يُمكن الهرب منه، ولكنه أحدث أسوأ تأثير في الطبقات الدُّنيا.

في الولايات المُتَّحِدة، تفشى وباء التفوئيد في فيلادلفيا عام 1837 وأدّى إلى مقتل ابن الرئيس الرابع عشر للولايات المُتحدة فرانكلين بيرس في كونكورد في نيو هامبشير عام 1843، لحقها عِدَّة حالات في كم من بالتيمور وممفيس والعاصمة واشنطن ما بين عامي 1865 و1873.

كما كان التفوئيد عاملًا مُساهمًا في الموت أثناء الحرب الأهليَّة الأمريكيَّة، مع أن حُمَّى التوفئيد كانت السبب الشائع لحُمَّى المُخيَّم أثناء الحرب، والتي تُسبِّبُها باكتيريا السالمونيلا تايفي تختلف تمامًا عن مرض التفوئيد، [وتختلف أيضًا عن سالمونيلا انتيريكا المُسبِّبة لتسمم الطعام].

في كندا، عام 1847، قتل الوباء أكثر من 20000 شخص مُعظمهم من المُهاجرين ايرلنديين، الذين تواجدوا في حظائر الحُمَّى أو الحجر الصحي على متن السُّفن المُكتظة بالفارِّين من المجاعة الإيرلنديَّة الكُبرى، لا سيَّما أن خدمات الصرف الصحِّي كانت غير متوافرة بالشكل الجيِّد، ولم يكُن هناك تصوُّر عن كيفيَّة انتشار المرض.
القرن العشرين
تشارلز نيكول والذي فاز بجائزة نوبل للطب عام 1928 لاكتشافه أن القمل ينقل التفوئيد.

خلال الحرب العالميَّة الأولى، تم إنشاء العديد من محطَّات إبادة القمل للقوَّات على الجهة الغربيَّة من المعارك، وبذلك تم تفادي وقوع الوباء وحدوث وفيَّات، ولكنَّه انتشر ودمَّر جيوش الجبهة الشرقيَّة؛ حيث كانت أعداد الوفيَّات في صربيا وحدها تُقدَّر بـ150000 حالة، وكانت الوفيَّات ما بين 10-40% من المُصابين، وكان التفوئيد السبب الرئيس للوفاة بين الممرضين في ذلك الوقت.

وصل وباء التفوئيد ذروته في الأراضي السوفيتيَّة عام 1922، حيث قُدِّرت الحالات بـ20-30 مليون حالة في روسيا، وعلى الرُّغم من أنَّ حالات التفوئيد وصلت لـ4 مليون حالة مُبلَّغ عنها في بولندا، إلّا أن الجهود المبذولة للحد من انتشار المرض نجحت إلى حد كبير عام 1921، وذلك من خلال جهود رُّواد الصحة العامة مثل هيلين سبارو ووردلوف
، وانتشر الوباء أيضًا أثناء الحرب الأهليَّة الروسيَّة بين الجيوش الحمراء والبيضاء ليقتل التفوئيد 3 ملايين شخص مُعظمهم من المدنيين.خلال الحرب العالميَّة الثانيَّة، قُتل العديد من من أسرى الحرب الألمان بعد انتشار التفوئيد في ستالينغارد، حيث اقتصرت الضحايا على مُعسكرات أسرى الحرب ومعسكرات الاعتقال النازيَّة؛ حيث كان يُعاني المُحتجزين فيها من ظروف حياة غير صحيَّة، ويمكن رؤية صور لبعض ضحايا المقابر الجماعيَّة في مُعتقل بيرغن- بيسلن.

من بين آلاف السُّجناء في مُعسكرات الاعتقال مثل ثيريزينستادت وبيرغن- بيلسن الذين ماتوا بالتفوئيد، كانت آن فرانك ذات الخمسة عشر عامًا وأختها مارغوت وعُمرها 19 عامًا، وتم التَّخلُّص من الكثير من الأوبئة في فوضى ما بعد الحرب باستخدام الـDDT الذي تم اكتشافه حديثًا لقتل القمل لدى الملايين من اللاجئين والمُهاجرين القسريين.

طوِّر أول لقاح للتفوئيد من قبل عالم الحيوان البولنديَّ رودولف فايغل في الفترة المُمتدَّة بين الحربين العالميَّتين

، وتم تطوير عِدَّة لقاحات أقل خُطورة وكُلفة بعد الحرب العالميَّة الثانيَّة، ومنذ ذلك الوقت حصلت بعض الأوبئة في آسيا وأوروبا الشرقيَّة والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعراض الامراض

الأرق والنعاس المفرط في أثناء النهار الإغماء (الغَشي) التكدُّم (تشكُّل الكدمات) والنَزف التورم (الاستسقاء أو الوذمة) الحُمَّى عند الرُّ...